فصل: إعراب الآية رقم (44):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (43):

{اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا سُنَّتَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلا}.
(استكبارًا) مفعول لأجله، الجار (في الأرض) متعلق بنعت لـ (استكبارًا)، وقوله (ومكر): اسم معطوف على (نُفُورًا)، والتقدير: ومكر العمل السيئ، بحذف الموصوف، وجملة (ولا يحيق) معترضة بين المتعاطفين، وجملة الاستفهام معطوفة على جملة (فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ)، و(إلا) للحصر، وجملة (فلن تجد) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (44):

{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ}.
جملة (أولم يسيروا) مستأنفة، (كيف) اسم استفهام خبر كان، وجملة (كيف كان) مفعول به للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم، الجار (من قبلهم) متعلق بالصلة، وجملة (وكانوا أشدَّ) حالية، الجار (منهم) متعلق بأشدَّ، (قوة) تمييز، جملة (وما كان الله) مستأنفة، واللام للجحود، والمصدر المؤول المجرور متعلق بخبر كان المقدر بـ مريدًا، (شيء) فاعل (يعجزه)، و(من) زائدة، الجار (في السماوات) متعلق بـ (يعجزه).

.إعراب الآية رقم (45):

{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا}.
جملة الشرط مستأنفة، والباء جارة، و(ما) مصدرية، والمصدر (بكسبهم) متعلق بـ (يؤاخذ)، و(دابة) مفعول به، و(من) زائدة، وجملة (ولكن يؤخرهم) معطوفة على جواب الشرط، وجملة (فإذا جاء أجلهم) معطوفة على جملة (يؤخرهم)، وجملة (جاء) مضاف إليه، والجار (بعباده) متعلق بـ (بصيرا).

.سورة يس:

.إعراب الآية رقم (1):

{يس}.
حروف لا محل لها من الإعراب.

.إعراب الآية رقم (2):

{وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ}.
(والقرآن): حرف قسم، والمقسم به متعلق بـ (أقسم) المقدرة.

.إعراب الآية رقم (3):

{إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}.
جملة (إنك لمن المرسلين) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (4):

{عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
الجار متعلق بـ (الْمُرْسَلِينَ).

.إعراب الآية رقم (5):

{تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ}.
(تنزيل) مفعول مطلق لفعل مقدر أي: نزل.

.إعراب الآية رقم (6):

{لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ}.
(لتنذر) المصدر المؤول المجرور متعلق بالمصدر (تَنْزِيلَ)، وجملة ما (أنذر) نعت (قومًا)، وجملة (فهم غافلون) معطوفة على جملة (ما أُنذر).

.إعراب الآية رقم (7):

{لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}.
الجار (على أكثرهم) متعلق بـ (حقَّ)، وجملة (فهم لا يؤمنون) معطوفة على جملة (حق)، وجملة القسم المقدر مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (8):

{إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ}.
الجار (في أعناقهم) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، وجملة (فهي إلى الأذقان) معطوفة على جملة (جعلنا)، وجملة (فهم مقمحون) معطوفة على جملة (هي إلى الأذقان).

.إعراب الآية رقم (9):

{وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ}.
الجار (من بين) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، والواو في (ومِنْ خلفهم سدًا) عطفت المفعول الأول على الأول، والثاني على الثاني، وجملة (فهم لا يبصرون) معطوفة على جملة (أغشيناهم).

.إعراب الآية رقم (10):

{وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}.
(سواء) خبر مقدم، الجار (عليهم) متعلق بنعت لـ (سواء)، والهمزة للتسوية، وهي وما بعدها في قوة مصدر مبتدأ، والتقدير: إنذارك وعدمه سواء، وجملة المبتدأ والخبر معطوفة على جملة (إِنَّا جَعَلْنَا)، وجملة (لا يؤمنون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (11):

{إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ}.
(إنما) كافة ومكفوفة، الجار (بالغيب) متعلق بحال من فاعل (خشي)، وجملة (فبَشِّرْهُ) معطوفة على جملة (خشي).

.إعراب الآية رقم (12):

{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ}.
(نحن) توكيد لاسم إن، قوله (وآثارهم): معطوف على (ما)، و(كلَّ) مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (أحصينا) المقدرة معطوفة على جملة (نكتب)، وجملة (أحصيناه) تفسيرية.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ}.
جملة (واضرب) مستأنفة، (أصحاب) بدل، (إذ) بدل اشتمال من (أصحاب)، وجملة (جاءها) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (14):

{إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ}.
(إذ) بدل من الأول بدل كل من كل، والفاءات عاطفة.

.إعراب الآية رقم (15):

{قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلا تَكْذِبُونَ}.
(مثلنا): نعت لـ (بشر)، ولم يتعرف بالإضافة؛ لأنه مبهم، جملة و(ما أنزل) معطوفة على جملة (ما أنتم إلا بشر)، و(شيء) مفعول (أنزل)، (إن) نافية، وجملة (تكذبون) خبر (أنتم)، وجملة (إن أنتم إلا تكذبون) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (16):

{قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ}.
الجار (إليكم) متعلق بـ (مرسلون)، واللام المزحلقة، وجملة (إنا إليكم لمرسلون) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ يعلم.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَمَا عَلَيْنَا إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ}.
الجار (علينا) متعلق بخبر المبتدأ: (البلاغ)، و(إلا) للحصر، والجملة معطوفة على مقول القول.

.إعراب الآية رقم (18):

{قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
جملة (لئن لم تنتهوا) مستأنفة في حيز القول، وجملة (لنرجمنكم) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، وجملة (ليمسَّنَّكم) معطوفة على جملة جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (19):

{قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ}.
جملة (أئن ذكرتم) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف تقديره: تطيرتم، وجملة (أنتم قوم مسرفون) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ}.
جملة (وجاء رجل) مستأنفة، جملة (يسعى) نعت لرجل، جملة (قال) مستأنفة، (يا قوم): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة.

.إعراب الآية رقم (21):

{اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ}.
جملة (اتبعوا) الثانية بدل من الأولى، جملة (وهم مهتدون) معطوفة على جملة (لا يسألكم).

.إعراب الآية رقم (22):

{وَمَا لِيَ لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.
جملة (وما لي لا أعبد) معطوفة على جملة (اتَّبِعُوا)، (ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لي) متعلق بالخبر، وجملة (لا أعبد) حال، وجملة (ترجعون) معطوفة على جملة (فطرني)، والجار (إليه) متعلق بـ (ترجعون).

.إعراب الآية رقم (23):

{أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلا يُنْقِذُونِ}.
الجار (من دونه) متعلق بحال من (آلهة)، (إن) شرطية، (لا تغن) فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بحذف حرف العلة، (شيئا): نائب مفعول مطلق أي: قليلا أو كثيرا، و(ينقذون): فعل مضارع مجزوم، عطفًا على جواب الشرط، وعلامة جزمه حذف النون، والنون للوقاية، والواو فاعل،والياء المقدرة مفعول به.

.إعراب الآية رقم (24):

{إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
اللام المزحلقة، و(إذًا) حرف جواب.

.إعراب الآية رقم (25):

{إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ}.
جملة (فاسمعون) معطوفة على جملة (آمنت).

.إعراب الآية رقم (26):

{قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ}.
نائب الفاعل ضمير يعود على مصدر الفعل، (يا) للتنبيه.

.إعراب الآية رقم (27):

{بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ}.
(ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور أي: يعلمون بمغفرة، الجار (من المكرمين) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ}.
الواو مستأنفة، الجار (من بعده) متعلق بـ (أنزلنا)، (جند) مفعول به، و(من) زائدة، الجار (من السماء) متعلق بنعت لـ (جند)، وجملة (وما كنا) معطوفة على جملة (ما أنزلنا).

.إعراب الآية رقم (29):

{إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ}.
(إن) نافية، واسم (كانت) مضمر يعود على العقوبة المفهومة من السياق، وجملة (فإذا هم خامدون) معطوفة على جملة (إن كانت).